القلب ينبض بحبك يأسدنا المفدى و سيدَّ الوطنِّ و سيد الرجال و عزَّ العّرُّبّ وَفَخَّرَّ الامَّةِ

Monday 28 March 2011

‏‎ ‎مبارك" هدد "الأسد" بالطائرات "الاسرائيلية"..‏"‎تسريبات ويكليكس:"‎‏


تسريبات ويكليكس: ‏
‏"مبارك" هدد "الأسد" بالطائرات "الاسرائيلية"..‏
في أرشيف السفارة الأميركية في القاهرة، كمّ كبير من مواقف الرئيس المصري، حسني مبارك، التي لا يوفّر فيها كل ‏أعداء الإدارة الأميركية وخصومها من نيرانه المباشرة أحياناً. ويمكن اعتبار البرقية الصادرة عن السفارة في 9 تموز ‏‏2006، تحت رقم [06‏CAIRO4200‎‏]، بمثابة عيّنة لفهم كيف كان ينظر مبارك إلى النظام السوري وحركة ‏‏«حماس»
ولسوريا مكانة خاصة في عداوات مبارك؛ ففي خلال استقبال «حميم» للمدّعي العام الأميركي، ألبيرتو غونزاليس، ‏في مطلع تموز 2006، يروي مبارك كيف حذّر الرئيس بشار الأسد، خلال اتصال هاتفي، بـ»دفع ثمن كبير» إذا ‏استمر بإيواء رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل في دمشق. والأبرز هو ما يقوله مبارك، في ‏الجلسة نفسها، عن كيف أنه، خلال الاتصال التهديدي، كانت الطائرات الإسرائيلية تحلّق فوق العاصمة السورية، ‏و»يفترض أن يكون الأسد قد ظنّ أنّني دبّرتُ ذلك (تحليق الطائرات الإسرائيلية بالتزامن مع الاتصال الهاتفي) مع ‏الإسرائيليين». وعن التهديدات المصرية للقيادة السورية أيضاً، يروي مبارك عن لقاء جمع رئيس جهاز استخباراته ‏عمر سليمان مع ممثل عن الأسد في مطار «ألماظة» العسكري في القاهرة، حيث «حذّر مندوبَ الأسد من الخطر ‏الذي يمثله مشعل على نظامه».
وككل مرّة يلتقي فيها مسؤولون أميركيون مع نظرائهم المصريين، يكون ثالثهما الإلحاح الأميركي على ضرورة ‏حظر قناة «المنار» على قمر «نايلسات». لكن الموقف الرسمي المصري ظلّ مصرّاً على رفض الطلب الأميركي، ‏وهو ما عبّر عنه مبارك في اجتماعه مع غونزاليس بالقول إنه موضوع «حسّاس»، مشيراً إلى أن القاهرة ليست ‏مستعدّة بعد لحظر «المنار»، لأن ذلك سيسبّب «أزمة كبيرة مع حزب الله». وتعليقاً على العلاقات المصرية – ‏الإيرانية، اعترف الرئيس المصري بأنّه غير راغب في إعادة تطبيع العلاقات مع إيران، من دون أن يمنعه ذلك من ‏نصح الأميركيّين بالتعاطي مع الإيرانيين من خلال القنوات والدبلوماسية لا عبر القوة، وهو موقف ظلّ ثابتاً عند ‏القيادة المصرية، واصفاً موقف بلاده إزاء طهران بـ»المتوازن» بهدف تفادي ارتفاع منسوب التوتّر.‏




أما بعد

No comments:

Post a Comment