القلب ينبض بحبك يأسدنا المفدى و سيدَّ الوطنِّ و سيد الرجال و عزَّ العّرُّبّ وَفَخَّرَّ الامَّةِ

Wednesday 30 March 2011

اسرائيل تراقب الوضع في سوريا


وتصريح للكتلة العراقي : حول الترشيح للوزارات الأمنية وأخبار إقليمية أخرى .. ( 1 ) : (( وكالة أخبار الشرق الجديد )) : أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن تل أبيب تتابع بترقب شديد ما يحدث في سوريا وأنها متخوفة من سيطرة الإخوان المسلمين على الحكم ومن استعانة النظام السوري بإيران وحزب الله اللبناني في قمع المتظاهرين، في حين نصح خبراء إسرائيليون بعدم التدخل في الشؤون السورية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن مصادر سياسية وصفتها بأنها عليا إنه رغم سقوط عدد كبير من المدنيين في الأحداث الأخيرة، فليس من المرجح أن يتدخل الغرب في سوريا مثلما حدث في ليبيا، مشيرة إلى أن الرئيس بشار الأسد يتمتع بصورة رئيس عاقل ومتزن وغير دموي. وانتقدت الإذاعة العبرية ـ مثـل وسائل إعلامية إسرائيلية أخرى ـ ما سمته ضعف الاحتجاجات الدبلوماسية في العالم على قتل متظاهرين في سوريا. وقال قائد الأركان الأسبق للجيش الإسرائيلي دان حالوتس للقناة العبرية العاشرة إن تل أبيب مطالبة بترقب الوضع في سوريا بعين مفتوحة ويقظة لكن دون محاولة التدخل في شؤون هذه الدولة.

ولا يستبعد حالوتس سقوط نظام الأسد بدون تدخل الولايات المتحدة في سوريا لافتا إلى أن الثورة في مصر نجحت دون تدخل غربي.

ولكنه أوضح قائلا "الواضح أن طبيب العيون ـ بشار الأسد ـ ظل يؤسس رئاسته على القوة ولكن في المقابل لا ننسى أن عائلته تحكم البلاد منذ 40 عاما ولذا لا أعرف هل سيسقط أم لا ويبدي حالوتس ـ الذي ترأس هيئة الأركان خلال العدوان على لبنان عام 2006 ـ مخاوفه من استغلال منظمات إسلامية متطرفة, الفراغ الناجم في حالة حصول فوضى.

********** ********** **********
تصريح حول الترشيح للوزارات الأمنية

(( بغداد في 28 آذار 2011 ـ كتـلة العراقية )) : قالت السيدة ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم العراقية برئاسة الدكتور أياد علاوي ان كتلتها لم تستلم أسماء المرشحين للوزارات الأمنية بشكل رسمي. وأضافت ان العراقية لن تصوت لأي مرشح مالم تتعرف على شخصه وتطلع على برنامجه الوزاري وتقتنع بكفاءته وقدرته على النهوض بالأداء والواقع الأمني. وأكدت الدملوجي ان المماطلة في ترشيح الوزراء الأمنيين أصبحت غير مبررة، وان على السيد رئيس مجلس الوزراء أن يضمن التوافق السياسي من قبل مختلف الكتل النيابية على أسماء المرشحين للوزارات الامنية وفقاً لاتفاق أربيل قبل عرض الأسماء على مجلس النواب تفادياً لمزيد من التأخير.

********** ********** **********

البرلمان الأردني يرفض دعوات تحديد صلاحيات الملك

(( وكالة أخبار الشرق الجديد )) : رفض مجلس النواب الاردني مساء الاحد الدعوات لتحديد صلاحيات الملك الدستورية واقامة ملكية دستورية. فيما دعا الملك الاردني عبد الله الثاني الى الحفاظ على الوحدة الوطنية. وأكد المجلس في بيان خلال جلسته الأخيرة في الدورة البرلمانية، أن «حق التعبير لكافة المواطنين هو حق مكفول بالدستور، ولا يجوز المس به، ويرى في ذلك لدليل واضح على اجواء الحرية والديموقراطية التي ننعم بها».

واعتبر ان ما جرى الجمعة الماضي «أمر خارج عن السياق المألوف، وهو أمر نرفضه»، مشدداً على «وحدتنا الوطنية وعدم المس بها، ومثمِّناً عالياً دور الاجهزة الامنية المختلفة في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن». الى ذلك، شيع الاف الاردنيين جثمان الشهيد خيري السعد الذي قضى خلال احداث ميدان جمال عبد الناصر في العاصمة عمان يوم الجمعة الماضية. وقد حضر التشييع ممثلون عن الحركة الاسلامية وبقية احزاب المعارضة والنقابات المهنية ومجموعة شباب الرابع والعشرين من اذار. و جددت المعارضة دعوتها لاستمرار التظاهرات حتى تحقيق جميع مطالبها. هذا وقد اختلفت رواية ذوي المتوفى عن الرواية الرسمية حول ظروف استشهاده.

********** ********** **********

الثوار يعلنون سيطرتهم على سرت

(( وكالة أخبار الشرق الجديد )) : أعلن ثوار ليبيا أنهم سيطروا على مدينة سرت، مسقط رأس العقيد معمر القذافي، والواقعة شرق العاصمة الليبية طرابلس فيما بدأ سكان مدينة بنغازي بالاحتفال بهذا الإعلان منذ الساعات الأولى فجر اليوم الاثنين. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن تسعة انفجارات دوت في مدينة سرت دون أن تورد مزيدا من التفاصيل. وأكد مندوب ليبيا الدائم السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم للجزيرة سقوط سرت بيد الثوار، وقال إن أهل المدينة استقبلوا الثوار بالترحاب والتهليل، مشيرا إلى أن كل عناصر كتائب القذافي فروا من المدينة قبل 24 ساعة.

كما أكد شلقم في حديث سابق مع الجزيرة أن أبناء معمر القذافي وعائلته يسعون الآن إلى الهروب من ليبيا. وقال مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم "استفقنا على تكبيرات في المساجد واحتفالات بعد إعلان سقوط مدينة سرت بيد الثوار". وأضاف المراسل أن الثوار قطعوا في ثلاثة أيام نحو 550 كلم من بنغازي حتى سرت، مشيرا إلى أن موارد الدولة الليبية كلها أصبحت بيد الثوار أي نحو 80% من مصادر النفط على الشريط الساحلي شرق البلاد ووسطها.

********** ********** **********

هيومن رايتس تندد باعتقال السعودية اكثر من 160 شخص

(( وكالة أخبار الشرق الجديد )) : دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاحد السلطات السعودية الى الافراج الفوري عن اكثر من 160 شخصا كانوا قد اعتقلوا "من دون اي تهمة" موجهة اليهم خلال الاسبابيع الماضية اثناء مشاركتهم في تظاهرات في المنطقة الشرقية في المملكة.واوضحت المنظمة في بيان ان هذه الاعتقالات التي حصلت في المنطقة الشرقية وطالت اكثر من 100 شخص في القطيف ونحو 45 اخرين في الاحساء اضافة الى اعتقالات في الرياض والقصيم "تنتهك حقوق التعبير والتجمع".وقال "كريستوف ويلكي" رئيس قسم الابحاث في هيومن رايتس ووتش للشرق الاوسط: "في وقت كان الملك عبد الله يعلن عن هدايا مالية للسعوديين، اعتقلت شرطته المطالبين بتغيير له معنى في المملكة".وأضافت هيومن رايتس ووتش، ان مطالب المحتجين لم تخرج عن حقهم في تنفيذ إصلاحات دستورية بالبلاد.واضاف البيان: ان "وتيرة الاعتقالات ارتفعت بطريقة مذهلة خلال الاسبوعين الماضيين".وشهدت المنطقة الشرقية في السعودية تظاهرات عدة دعما للمحتجين في مملكة البحرين المجاورة.


No comments:

Post a Comment