القلب ينبض بحبك يأسدنا المفدى و سيدَّ الوطنِّ و سيد الرجال و عزَّ العّرُّبّ وَفَخَّرَّ الامَّةِ

Monday 2 May 2011

إيران تقرر بيع النفط بالليرة السورية

قررت إيران بيع نفطها المصدر إلى الخارج بالليرة السورية وذلك في خطوة منها لإنقاذ العملة الوطنية السورية التي طالتها يد الفتنة والمؤامرة التي تضرب سورية في هذه الأيام.
واشتراط إيران تحصيل ثمن النفط المصدر بالليرة السورية من شأنه أن يخلق حالة من الطلب عليها وينقذها من التدهور بعد أن ارتفع سعر الدولار من 46 ليرة قبيل بدء الأحداث إلى حدود 60 ليرة خلال أيام نتيجة ارتفاع الطلب على الدولار والاتجاه نحو تبديل (تصريف) العملة السورية بدولار.
واستهدفت العملة الوطنية من خلال المبالغة بالطلب على الدولار وبرفع سعره إلى نقطة لم يصله منذ العام 2005 وسحبه من السوق تحت وابل عنيف من الشائعات لافتعال أزمة اقتصادية هدفها هز الثقة بالعملة الوطنية التي حافظت على قيمتها الشرائية في السوق وهذا وجه آخر من المؤامرة التي تتعرض لها البلاد.
كما شهدت السوق حضور قوي وفاعل من
 قبل الدولة وبعض الفعاليات الاقتصادية من القطاع الخاص التي وجدت نفسها أمام مسؤليات وطنية تحتم عليها التدخل للدفاع
عن استقرار سعر صف الليرة.
وفي التفاصيل فقد شهدت أسواق الخميس الفائت منذ الصباح وحتى ساعات ما بعد الظهر اتجاها غير مسبوق على شراء الدولار من الاسواق بكل الاشكال الممكنة وقفز سعر الشراء من 48 ليرة للدولار الواحد الى خمسين ليرة في الضحى ثم إلى اثنين وخمسين قرابة الظهر إلى أربعة وخمسين ليقترب من حدود 60 ليرة.
وفجأة تدخلت مكنات وطنية عملاقة لعرضه وبشكل كبير وقلب السوق من طلب محموم على الدولار الى عرض من غير سقف وطلب معاكس على الليرة السورية الامر الذي ادى إلى تراجع سعر الصرف فورا لحدود اثنين وخمسين في غضون ساعات ثم الى رفض محلات الصرافة ونوافذ السوق السوداء بيع الليرة والزعم بعدم توفرها والتأكيد على وجود كميات كبيرة من الدولار.
وتدخل مصرف سورية المركزي لوقف هذا الجنون الاقتصادي المبرمج كما تدخل رجال اعمال لهم ثقلهم المالي في السوق السورية لوقف التدهور على جبهة الليرة لتأتي الخطوة الإيرانية لتؤكد على قوة الحق في مواجهة الباطل.
 

No comments:

Post a Comment