القلب ينبض بحبك يأسدنا المفدى و سيدَّ الوطنِّ و سيد الرجال و عزَّ العّرُّبّ وَفَخَّرَّ الامَّةِ

Monday 4 July 2011

الماسونية و خفايا الماسونية

http://sirabsro.blogspot.ro/http://sirabsro.blogspot.com/http://sirabsro.blogspot.ro/
مقدمة
أن الماسونية كانت ذات تأثير بالغ في التاريخ الغربي ، لا سيما الحديث منه ، و لا يخفى على الكثير تلك الفعالية الماسونية العالية التي استطاعت أن تصوغ تاريخ الدولة العظمى في العالم اليوم ، وهي الولايات المتحدة ، و التي أقيم بنيانها على خلاصة المفاهيم والمبادئ الماسونية ، و التي قامت الماسونية العالمية بصياغة دستورها و مؤسساتها ، بل و نظام الحكم فيها .
لكن ينبغي لنا قبل أن نستعرض الأدلة و البراهين الدامغة في هذا الموضوع أن نقدم نبذة عن تاريخ الماسونية العالمية.

وللماسونية تاريخ أسود، وتردد اسمها عند نشأة كثير من الحركات السرية والعلنية وفي مؤامرات عديدة ، وعُرفت بطابع السرية والتكتم وبالطقوس الغريبة التي أخذت الكثير من رموزها من التراث اليهودي وكُتبت حولها الآلاف من الكتب في الغرب وفي الشرق.وقد ظل طابع السرية يلف هذه الحركة في اجتماعاتها ومنتدياتها وتحركاتها حتى طرأ تطور جديد، إذ تجرأت بفتح أبوابها وإعلان نشاطها متحدية كل المشاعر المتأججة ضدها.
جذور الماسونية
بناءٌ على وثيقة نادرة وحيدة ظهرت والتي تحدد جذوروتاريخ ظهور الماسونية إلى القرن الأول الميلادي وعودة ظهورها في القرن السابع عشر الميلادي.
حيث إن الماسونية كانت في بدء ظهورها كغيرها من الفرق الخفية.
مراحل ظهورها ونشأتها:
ظهور و نشأت الماسونية تقسم إلى مرحلتين أساسيتين:
المرحلة الأولى(الظهور الأول أو النشأة الأولى):
الفترة التي تمتد من العام ٤٣ ميلادي إلى عام ١٧١٦ ميلادي:
وتقسم إلى أربعة مراحل كالتالي:
المرحلة الأولى: مرحلة التأسيس:
(٤٣ ميلادي حتى عام ٥٥ ميلادي)
المؤسسون التسعة ، الملك ومستشاريه والأعضاء الستة المختارون
مات هيرودوس عام 44م
رئاسة الجمعية إلى "حيرام أبي ود"
تلاه في رئاسة الجمعية "طوبالقان" بعد موت عمه حيرام .
المرحلة الثانية: مرحلة الانتشار خارج فلسطين :
(٥٥ ميلادي حتى عام ١٠٥ميلادي)
وشهدت هذه المرحلة بناء الهياكل في أوروبا وكان أشهرها وأقواها "هيكل روما" الذي أصبح فيما بعد الهيكل المركزي للجمعية في أوروبا . وأقيمت بعده أربعة هياكل في روسيا ، وأربعة في فرنسا ، وثلاثة في ألمانيا . وتوصلوا إلى قتل بطرس الرسول وساعدوا على ترويج رسائل بولس الذي أفرغ المسيحية من لبابها وجوهرها ليحل محلها ما يقضي على معتقدها السلمي ، وربطها بأسفار العهد القديم وتمجيد الأصول التاريخية لليهودية وتثبيت فكرة أن اليهود هم "شعب الله المختار" .
المرحلة الثالثة :مرحلة التوسع في أوروبا :
(١٠٥ ميلادي حتى عام ٤٠٠ ميلادي)
من مخطوطة باسم "هارون أبي ود" : "كانت جمعيتنا تنمو وتعظم سلطتنا الخفية ، لكنا لا ننتهي إلى الغرض المنشود ، لأن نمو خصومنا كان يفوق نمونا ، نحن نشتغل بعامل الواجب الديني والوطني ، أما هم فيدفعهم إلى الجهاد عامل لا نعلمه ، وإنما نراهم يعملون بحب وتضحية وتجرد وخشوع نجهل مصدره .. فعقدنا العزم على أن نواصل السير على خطة جدنا حيرام ورفاقه .
وعلى هذا تضاعف نشاط الهيكل المركزي في هذه المرحلة واتصلوا بملوك الرومان والفرس وأنشئوا الجمعيات والهياكل . وكان من مبادئهم في هذه المرحلة : أن يكون الماسوني وطنياً مع الوطنيين ، غازياً مع الغزاة ، مدمراً مع الحاقدين ، وسياسياً مع السياسيين ، ودينياً مع المتدينين ، وملحداً مع الملحدين . وكان الهدف من هذا ضم أكبر عدد ممكن من الأعضاء .
المرحلة الرابعة: مرحلة الأنتشار في الشرق:
(٤٠٠ ميلادي حتى عام ١٧١٦ ميلادي)
في هذه المرحلة انتشرت الهياكل الخفية في الغرب وبلاد فارس واليمن والحبشة
المرحلة الثانية (الظهور الثاني أو النشأة الثانية):
الفترة التي تمتد من عام ١٧١٦ ميلادي إلى يومنا هذا.......
والمرحلة الثانية أيضاً تقسم إلى قسمين:
القسم الأول من المرحلة الثانية : تمتد من
عام ١٧١٦ ميلادي إلى عام ١٧٧٦ ميلادي 
القسم الثاني من المرحلة الثانية:تمتد
من عام ١٧٧٦ ميلادي إلى يومنا هذا......

المرحلة الأولى(الظهور الأول أو النشأة الأولى):
 
الفترة الممتدة من العام ٤٣ ميلادي إلى عام ١٧١٦ ميلادي
المرحلة الأولى مرحلة التأسيس:

(٤٣ ميلادي حتى عام ٥٥ ميلادي)
ظهرت الماسونية في بداية الثلث الثاني من القرن الأول الميلادي في عهد الملك الروماني
 "هيرودس أغريباس الأول" Herod Agrippa I
Agrippa I.jpg
قطع نقدية عليها نقش نافر تظهر وجه
الملك هيرودس أغريباس الأول
واسمه الأصلي عند مولده  Was born(Original) name     ماركوس يوليوس أغريبا Marcus Julius Agrippa    
ملك فلسطين( يشمل حكمه اليهودية والسامرة الجليل وشرق الأردن) أو ملك يهودا King of Judaea وفقاً لمزاعم اليهود 
File:Kingdoms of Israel and Judah map 830.svg
هذه الخريطة لمملكة يهودا Mamlekhet Yehuda   
 Kingdom Of Judah وفقاً لمزاعم اليهود
 وابن شقيق وولي عهد الملك  هيرودوس أنتيباس الذي ذكر في الأناجيل بأمير الربع، أي ملك ربع بلاد وكان هو من أصدر الأمر بقتل  يوحنا المعمدان (النبي يحيى عليه السلام)، نعته المسيح عليه السلام بالثعلب، وخلال محاكمة المسيح عليه السلام مثل أمام أنتيباس إذ كان متواجدًا في القدس الشريف أيضًا لمناسبة عيد الفصح، وقد ذكر لوقا بأن الملك هيرودس أنتيباس ازدرى المسيح عليه السلام وألبسه ثوبًا براقًا للهزء والسخرية
HerodtheGreat2.jpg
الذي أمر بذبح كل الأولاد الذكور من مواليد بيت لحم عندما علم أن المسيح عليه السلام قد وُلد فيها وفقاً لانجيل متى.
حيث بدأ التفكير في إقامة الماسونية في عهد هذا
الملك هيرودس أغريباس الأول (حكم من عام ٣٩ ميلادي إلى عام ٤٤ ميلادي) الحاقد على العالم بأسره وعلى الله أيضا لعدم إنهائه النصرانية وحكم غير اليهود وكان من أشد أعداء النصرانية على الإطلاق.
لقد رأى "الملك هيرودس أغريباس الأول" أن المسيحية التي جاء بها المسيح عليه السلام هي المعول الهدام ضد إقامة مملكة اليهود العالمية ولهذا كانت تعلوه الكآبة والحزن كلما سمع عن الداخلين في المسيحية .
الملك "هيرودس أغريباس الأول" حيث كان موجود من بين مستشاريه مستشارين يهوديين هما:
" أحيرام آبي ود  " و" موآب لافي"
الملك "هيرودس أغريباس الأول" كان مغموماً وحزيناً بسبب انتشار المسيحية وعدم تمكنه من القضاء عليها سريعا،عندئذ أشار عليه مستشاره اليهودي" أحيرام أبيود" بتأسيس جمعية خفية
 تسمى
 " القوة الخفية " "The Mysterious Force ""
مهمتها قتل المسيحيين والحد من انتشارهم بكل الوسائل وتحقق "هيرودس أغريباس الأول" من فائدة هذا الاقتراح وعرف أن هذا الاقتراح له ما وراءه وتم عرض الأمر على المستشار الثاني "موآب لافي "  فوجداه أشد غيرة وحنقا على المسيحيين.
وعن إنشاء هذه الجمعية يقول أحيرام آبي ود في رسالته الشهيرة إلى الملك هيرودس أغريباس الأول في تبريره لاهداف إنشاء هذه الجمعية قال:
«لما رأيت أن رجال الدجال يسوع وأتباعهم يكثرون ويجتهدون بتضليل الشعب اليهودي بتعاليمهم، مثلت أمام مولاي هيرودوس وقلت له: مولاي الملك: لقد تأكد لجلالتكم وللملأ أن ذلك الدجال يسوع استمال بأعماله وتعاليمه المضلة قلوب كثير من الشعب اليهودي شعبكم، وعلى ما يظهر أن أتباعه ينمون ويزدادون يوماً بعد يوم. فلما رأيت أن لا أمل بقوة تدفع تلك القوة التي لا شك أنها خفية إلا بإنشاء قوة خفية مثلها، فلذلك أرى من الصواب إذا حسن في عين جلالة مولاي وارتأى رأي عبده:
إنشاء جمعية ذات قوة أعظم منها, تضم القوة اليهودية المهددة من تلك القوة الخفية، ولا يكون عالماً بمنشأها ووجودها ومبادئها وأعمالها إلا من كان داخلاً فيها، ولن ندع أحداً يعرف أننا أسسناها إلا المؤسسين الذين تختارهم جلالتكم...».
وتمت دعوتهم من قبل الملك لجلسة ثلاثية وحضرا كانو انذاك ثلاثة أشخاص وهم:
الملك هيرودس أغريباس الأول
المستشارالأول أحيرام آبي ود
المستشار الثاني  موآب لافي
وعقدوا ثلاث جلسات وفي نهاية كل جلسة كان يوقع الأعضاء المؤسسون محضرجلسة يسجلون بهذه المحاضر الأراء والأفكار والخطوات الواجب تنفيذها في المرحلة التي تلي كل جلسة وكل محضر جلسة كان ينسخ ثلاث نسخ على عدد الأعضاء، حيث إن  كل عضو من الأعضاء الثلاث المؤسسون يحتفظ بنسخة عن المحاضر من الجلستين السابقتين.
وفي أخر جلسة من الجلسات الثلاث تداولوا الأسماء التي يمكن أن تشاطرهم تنفيذ هذه المهمة الخطيرة فتم الاتفاق على ثلاثة أشخاص آخرين حيث أصبح مجموعهم  ستة أشخاص وفيما بعد أصبح مجموعهم تسعة أشخاص.
حيث إن الملك الروماني "هيرودس أغريباس الأول"  لم يكن يهوديًا صافيًا لكونه من أب وثني، لذلك فقد عمد إلى اضطهاد المسيحيين بهدف إرضاء هذه الجماعات التي شكلت الزعامة الروحية والاجتماعية في فلسطين آنذاك، فقتل القديس يعقوب بن زبدي أحد التلاميذ الاثني عشر و الأخ الأكبر للقديس يوحنا  ، وألقى القبض على القديس  بطرس أيضًا وأراد تسليمه لليهود، لكن وبحسب سفر أعمال الرسل فإن ملاكًا أنقذ القديس بطرس بطريقة عجائبية،وكانت ردة فعله أنه أمر بإعدام الجنود الموكولين حراسة القديس بطرس، وبعيد تلك الحادثة ادعى الملك هيرودس أغريباس الأول أنه إله، فمات شر ميتة فقد أكله الدود ، وفقًا لسفر أعمال الرسل، كان ذلك في سنة ٤٤ م وعمره عند ذاك ٥٤ سنة.
ولهذا رأى الملك الروماني هيرودس أغريباس الأول إنه من المصلحة القضاء على النصرانية التي قدَّرأنها تشكل خطرا على الامبراطورية الرومانية الوثنية.
عُقد أول اجتماع  في أحد أقبية قصر الملك هيرودس أغريباس الأول في الثلث الثاني من القرن الأول الميلادي، وبالتحديد في العام ٤٣ ميلادي ، حيث اجتمع المؤسسون فكانو تسعة أشخاص هم:
1ـ الملك الروماني هيرودس أغريباس الأول (رئيس) .
2ـ مستشاره اليهودي أحيرام آبي ود :( نائب الرئيس )
3ـ مستشاره اليهودي الآخر موآب لافي: ( كاتم سر أول )
4- آدونيرام ابن أبدا ( Adoniram son of Abda )، وكان المسؤول عن الضرائب وذلك بناءٌ على (إنجيل الملك جايمز 1-4-6) و ( 1-5-14) و قد قتله اليهود من مملكة إسرائيل رجما بالحجارة فوضعه الملك ريهوبوام Rehoboam على العربة و هرب به بسرعة إلى مملكة يهودا. بناءٌ على(إنجيل الملك جايمز1-12-18) .
5ـ جوهانان Johanan .
6- يعقوب آبدون Jacob Abdon .
7- هانا آنتيباس Hana Antipas
8- سولومون آبيرون Solomon Aberon   .
9- ـ آشاد آبيا Ashad Abia
وقد عُقد الاجتماع الثاني واتخذوا بعض القرارات السرية وتعاهدوا على كتمانها وأفسحوا لمن يثقون بهم المجال للانضمام إلى هذه الجمعية بشرط على أن تُعصَب عينيْ كل من يود الانتساب للجمعية، وتلا هذا الاجتماع سلسلة لقاءات دورية سرية, تمخض عنها وضع الخطوط العامة والتفصيلية للهيكلية التنظيمية، وتخلل هذا الأمر تدريجياً تسييج نشاطهم الداخلي والخارجي بسياج محكم من الطقوس والرموز السرية, وأعقب ذلك انتشار لأعضاء الحركة الجديدة وعمل دعوي على خطين متوازيين:
الأول: وتمثل في بناء هياكل (محافل حسب التسمية الحديثة) واجتذاب أعضاء جدد إليها من عامة الناس, تحت شعارات وعناوين مغايرة تماماً لحقيقة الأمر.
والثاني: نشاط سري تركز على تعقب المبشرين النصرانيين، إما بالتكذيب أو التحريف وأحياناً بالنفي والقتل.

وسموا مكان اجتماعهم هيكلا تخليدا لهيكل سليمان الذي يزعمه اليهود وتدارسو في هذه الجلسة اليمين التي يجب أن يؤديها كل عضو يدخل في جمعيتهم والطريقة التي يتم بها إدخال الشخص معهم وبعض الرموزمثل:
البيكار(Compasses)
والميزان(Balance)


والصور الفلكية كرسم الشمس والقمر والنجوم

The Sun by the Atmospheric Imaging Assembly of NASA's Solar Dynamics Observatory - 20100819.jpg




وذلك لإيهام العضوالداخل معهم بأن جمعيتهم قديمة كقدم هذه الأفلاك.
وبعد ذلك وزعت المهام على الأعضاء وانتشروا لاستجلاب الناس من أجل الدخول في هذه القوة الخفية وتأسيس الهياكل الماسونية وبعدها تم دعوة الأحزاب والجماعات الدينية اليهودية(الفريسيون والصدوقيون و السنهدرين)والأثرياء للبذل والمساعدة في بناء هذه القوة الخفية فاستجابو لذلك وأنضمو إلى هذه الجمعية وأيضاً تم دعوة أشهر خمسة وأربعين هيكلا التي تضم نحوا من ألفي عضو خفي.
وفي عام ٤٤ ميلادي قبل موت الملك هيرودس أغريباس الأول أعطى سرهذه الجمعية لابنه
 "هيرودس أغريباس الثاني  Herod Agrippa II "
الملك هيرودس أغريباس الثاني
حيث إنه آخر ملوك الأسرة الهيرودية في فلسطين
وشدد عليه في كتمان سرها والعمل الحثيث لإنهاء المسيحيين.
ومن بعد الملك هيرودس أغريباس الثاني آلت رئاسة الجمعية إلى " أحيرام آبي ود" المخترع الأول للجمعية الذي سمى هيكل القدس المركزي " كوكب الشرق الأعظم" وذلك تحديا وتكذيبا للمجوس وكوكبهم الذي هداهم لمكان ولادة المسيح عليه السلام(وفقاً لما جاء في أنجيل متى)ثم أصدروا أمرا مشددا يقضي بالإجهاز على كل أتباع المسيح عليه السلام.

بعد ذلك" أحيرام آبي ود"غادر(في مهمة تبشيرية حسب زعمهم) إلى القدس ليشهد بنفسه مجازر المسيحيين وقتلهم فانقطعت أخباره أياما ثم وجد  مقتولاً تحت شجرة أكاسيا في مدينة صيدون (صيدا) جيفة تتنازعها الكواسر والجوارح وما دل على شخصه إلا المطرقة المنقوشة على خاتمه إذ كان على كل عضو خفي أن يصطحب من رموز جمعية " القوة الخفية" ما يدل عليه.
وكان أحيرام آبي ود قبل قيامه برحلته في ارجاء البلاد (مهمته التبشيرية حسب زعمهم) التي أدت إلى هلاكه ، كان أفشى بسر الجمعية (أودع سر الجمعية) إلى ابن أخيه "طوبا لقيان".
بعد هلاك احيرام آبي ود أصبح إبن أخيه طوبا لقيان رئيس الجمعية.
بدأت رحلة طوبا برئاسة الجمعية ودعا إلى اجتماع سري لاعضاء الجمعية ، و في أحد اجتماعاتهم السرية التي تلت موت احيرام ،اقترح طوبا لقيان عدة أمورا حيث وافقوا عليها الأعضاء المجتمعين،حيث بررطوبا هذه الطلبات من الأعضاء المجتمعين قائلا: " إن أحيرام
مؤسس الجمعية الخفية وشهيد الجهد والإخلاص فلنطلق عليه لقب " معلم"*
*(لانه في الأنجيل يطلقون لقب معلم على المسيح عليه السلام)
 وذلك تحدياً للقب المسيح وتقديراً لفضله في تأسيس القوة الخفية والعمل على تعزيز مكانتها  و لنطلق على الجمعية الخفية اسم " الأرملة" تخليداً لـ " أحيرام" إذ عُرف بين أصحابه  إنه ابن أرملة، ولقد بالغ تلامذته في تكريمه بأن أطلقوا على أنفسهم لفترة زمنية غير طويلة «أبناء الأرملة» ولنضع حول جثمانه ثلاثة مصابيح احتقارا لمسامير المسيح الثلاثة ولنقم حفلات تذكارية تمثل بها موت " أحيرام" لكما نال طالب خفي الدرجة الثالثة إذ هي من الدرجة التي تخلد اسمه وحيث قتلته اليد الخفية المسيحية(حيث لا يوجد أي دليل على اغتيال المسيحيين ل احيرام كما ذكر من قبل جميع الباحثين ) يجب على كل خفي مناجزتها ومناجزة مطلق أية جمعية يتزعمها العميان ولنضع للخفيين الفرعيين رموزا يتعارفون بها ليدوم لنا استخدامهم.
المرحلة الثانية مرحلة الانتشار خارج فلسطين :
(من عام ٥٥ ميلادي حتى عام ١٠٥ ميلادي )
 
وشهدت هذه المرحلة بناء الهياكل في أوروبا وكان أشهرها وأقواها "هيكل روما" الذي أصبح فيما بعد الهيكل المركزي للجمعية في أوروبا . وأقيمت بعده أربعة هياكل في روسيا ، وأربعة في فرنسا ، وثلاثة في ألمانيا . وتوصلوا إلى قتل بطرس الرسول وساعدوا على ترويج رسائل بولس الذي أفرغ المسيحية من لبابها وجوهرها ليحل محلها ما يقضي على معتقدها السلمي ، وربطها بأسفار العهد القديم وتمجيد الأصول التاريخية لليهودية وتثبيت فكرة أن اليهود هم "شعب الله المختار" .
المرحلة الثالثة مرحلة التوسع في أوروبا:
(من عام ١٠٥ ميلادي حتى عام ٤٠٠ ميلادي )
 
من مخطوطة باسم "هارون أبي ود" :
"كانت جمعيتنا تنمو وتعظم سلطتنا الخفية ، لكنا لا ننتهي إلى الغرض المنشود ، لأن نمو خصومنا كان يفوق نمونا ، نحن نشتغل بعامل الواجب الديني والوطني ، أما هم فيدفعهم إلى الجهاد عامل لا نعلمه ، وإنما نراهم يعملون بحب وتضحية وتجرد وخشوع نجهل مصدره .. فعقدنا العزم على أن نواصل السير على خطة جدنا حيرام ورفاقه .
وعلى هذا تضاعف نشاط الهيكل المركزي في هذه المرحلة واتصلوا بملوك الرومان والفرس وأنشئوا الجمعيات والهياكل . وكان من مبادئهم في هذه المرحلة : أن يكون الماسوني وطنياً مع الوطنيين ، غازياً مع الغزاة ، مدمراً مع الحاقدين ، وسياسياً مع السياسيين ، ودينياً مع المتدينين ، وملحداً مع الملحدين . وكان الهدف من هذا ضم أكبر عدد ممكن من الأعضاء .
المرحلة الرابعة :
(من عام ٤٠٠ ميلادي حتى عام ١٧١٦ ميلادي)
في هذه المرحلة انتشرت الهياكل الخفية في الغرب وبلاد فارس واليمن والحبشة ، وأصبح بعضها مرتبطاً بكوكب الشرق
الأعظم (محفل أورشليم) بفلسطين وبعضها مرتبط بهيكل روما الذي فاز بزعامة الشرق والغرب وكان أشد نفوذا من الهيكل المركزي نفسه .
النشاط الماسوني في الشرق
في هذه المرحلة ظهر الإسلام وكان في ذلك خطر كبير عليهم وكانوا قد فشلوا في تحقيق هدفهم الأصلي الذي وضعه لهم المؤسسون الأول فوجدوا أنفسهم محاصرين بين المسيحية المنتشرة في أوروبا وهذا الدين الجديد فاستعانوا بأعوانهم من الروم والفرس وجاهليي العرب وبذلوا كل ما استطاعتهم للحد من انتشار الإسلام ، فلم يتمكنوا من القضاء على دعوة رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)، ولكنهم لم ييأسوا من القضاء على قوة الإسلام .
وكان أن اجتمع الماسونيين في محفل سبأ (اليمن) وخططوا لاختراق الإسلام وكلفوا فرقة بقيادة "كعب بن مانع بن هيوع" لهبوط المدينة المنورة تنفيذا لهذا المخطط (كعب بن مانع هذا أصبح مرجع سياسي هام في العهد الأموي) .
النشاط الماسوني في الغرب
تطورت الماسونية في أوروبا بقيادة هيكل روما وكان لها دور كبير في بدء الحروب الصليبية في محاولة لانتزاع أورشليم من أيدي العرب المسلمين .
وأسسوا الفرقة البروتستانتية في الديانة المسيحية بقيادة
صورة معبرة عن الموضوع مارتن لوثر
الذي زعزع أساس البابوية الكاثوليكية(كان وقتها بابا الكنيسة الكاثوليكية  ليون العاشر)
بابا الكنيسة الكاثوليكية  ليون العاشر
بسبب رفضه التراجع عن نقاطه الخمس والتسعين بناءً على طلب البابا ليون العاشر عام 1520 وطلب  والإمبراطورية الرومانية المقدسة
Imperium Romanum Sacrum Nationis germanicae

العلمالشعار
ممثلة بالإمبراطور شارل الخامس أدى به للنفي والحرم الكنسي وإدانته مع كتاباته بوصفها مهرطقة كنسيًا وخارجة عن القوانين المرعيّة في الإمبراطوريّة.
وقامت بسبب ذلك حروب عنيفة بين الأسر الحاكمة الأوروبية.
وحرض بابا روما الأمراء والملوك الكاثوليك على اليهود وقامت المذابح الكبرى التي قتل فيها أعداد كبيرة من يهود أوربا ودفعت بهم للهروب إلى الدول البروتستانتية وأسسوا جماعة
"ستركت أوبزرفانسRite of Strict Observance " في ألمانيا وهي إحدى الجماعات التابعة للماسونية و أسسها
 كارل جوتثلف فون هوند  Karl Gotthelf von Hund
 
و جماعة
  "Sovereign Military Order of Malta 
Knights of St John"
راية فرسان مالطا

حيث إنه في عام ١٥٢٤ ميلادي اعطاهم الملك
شارلكان أو كارلوس الخامس هابسبورغ أو شارل الخامس
جزيرة مالطا التي كانت تحت حكمه المباشر.
ومن المحافل الكبرى التي أسسها الماسنيون في أوروبا :
محفل يورك القرن السابع الميلادي ( مابين عام ٦٢٧ إلى عام ٦٣٧ ميلادي) :أزال
ملك نورثمبريا إدوين في صورة في كنيسة سانت ماري
المحفل من أجل بناء كنيسة يورك الإنكليزية York Minster.
Transept and crossing tower of York Minster from the south east
جناح وبرج  كنيسة يورك مينستر من الجنوب الشرقي


قبة كاتدرائية يورك مينستر

 West window of York Minster

محفل ستراسبورغ عام ١٢٧٥ ميلادي :
 بناء على طلب أحد البارونات لإتمام بناء
كاتدرائية ستراسبورغ Strasbourg Cathedral
الشهيرة بكاتدرائية سيدة ستراسبورغ
Cathédrale Strasbourg.jpg
و بالفرنسية يقال لها  
Cathédrale Notre-Dame de Strasbourg
التي صممها و بناها المعماري الألماني
 حيث تم الأنتهاء من بنائها سنة ١٢٧٧ ميلادي
وهذه الكاتدرائية مصممة على أساس فن العمارة القوطية 
حيث إن العمارة القوطية هي مرحلة من العمارة الأوروبية التي تميزت بأشكال هيكلية مميزة وبتعبيرية جديدية في أواخر القرون الوسطى وبخاصة من منتصف القرن الثاني عشر الميلادي إلى نحو عام ١٦٠٠ ميلادي            
 Interior of the cathedral, داخل الكاتدرائية سنة ١٦٧٧ ميلادي
during the French Revolution
كاتدرائية نوتردام ستراسبورغ تحولت إلى معبد العقل
 أثناء الثورة الفرنسية
وحضر هذا اجتماع عدد كبير من بنائين ألمانيا وانكلترا ولومبارديا(منطقة غنية في شمال إيطاليا وعاصمتها ميلانو Lombardy أو بالايطالية Lombardia وتضم ١٢ محافظة أو مقاطعة) 

وأثناء اجتماعهم بهذه المناسبة في ستراسبورغ  Strasbourg 
اتخذوا لأنفسهم اسم "البنائين". وتلت ذلك عدة اجتماعات مشهورة في تاريخ الماسونية وموثقة باعتبارها جمعية قانونية تحظى برعاية ملوك وأمراء أوروبا الغربية لأنهم كانوا يقومون ببناء قصورهم وكنائسهم . وكانت الأهداف من هذه الاجتماعات هي التنسيق بين المحافل المختلفة ومتابعة الجديد في مهنة البنائين وتذليل العقبات الحائلة دون نجاح الماسونية ، و"إتمام عملها المجيد" !!!
بقيت حركة آحيرام آبي ود تعرف باسم القوة الخفية, حتى بداية القرن الثامن عشر, وتُعد هذه المرحلة التاريخية الفاصلة بين انطلاقة الحركة ومطلع القرن المذكور, من أكثر المراحل غموضاً في تاريخها, ولم يعثر في ما كُتب عن تاريخ الماسونية, على ما يمكن أن يُستدل من خلاله على ما آلت إليه أمور الحركة طيلة هذه الفترة, غير أننا نفترض على ضوء ما حصل لاحقاً، ولأسباب نجهلها، أن الحركة أو القوة الخفية قد شُلت حركتها من الناحية العملية، فيما تحولت تعاليمها وإنجازاتها إلى إرث أسطوري توارثته نخبة من اليهود, تعود في جذورها إلى سلالة المؤسسين الأوائل.
وهذا ليس بالأمر المستغرب, إذا عرفنا طبيعة الحركات الباطنية التي تميل إلى الجمود والانطواء والتكتم على كل ما يتصل بتاريخ رموزها.
وتجاوزاً لتلك المرحلة الغامضة بكل ما حملت من تطورات وأحداث، نتوقف عند بداية القرن الثامن عشر, حيث شهدت محاولة تجديد الإرث الخفي، وانطلاقة الحركة الماسونية وشيوعها.
وقد قويت الماسونية واستشرى خطرها خصوصا في عام١٧١٧ ميلادي فانتشرت الهياكل الخفية في الغرب وفي فارس بعضها كان مرتبطا بكوكب الشرق الأعظم بفلسطين وبعضها بهيكل رومية.

المرحلة الثانية(الظهور الثاني أو النشأة الثانية):
تمتد من عام ١٧١٦ ميلادي إلى يومنا هذا والمرحلة الثانية أيضاً تقسم إلى قسمين:
القسم الأول من المرحلة الثانية :
تمتد من عام ١٧١٦ ميلادي إلى عام ١٧٧٦ ميلادي
الإجتماع الأول أو اللقاء الأول:
تبدأ هذه المرحلة في أجتماع(لقاء) في لندن بتاريخ ٢٥ أغسطس من العام ١٧١٦, اجتمع كلٌ من:
1- جوزيف لافي: أحد ورثة تاريخ أجداده, من الجد الأكبر «موآب لافي»
2- إبراهيم جوزيف لافي
3- إبراهيم آبي ود: من سلالة المؤسس الأول «أحيرام أبيود», بالإضافة إلى عضوين آخرين من اليهود, 
هولاء الخمسة المجتمعين بعد اطلاعهم على النسخة الأصلية لتعاليم القوة الخفية ورموزها وإشاراتها السرية,
اتفقوا على وضع بعض المبادئ والشعارات البراقة للجمعية وهي : "حرية، مساواة، إخاء، تعاون" وتبديل اسم جمعية
 القوة الخفية The Mysterious Force
ليصبح اسمها 
 "البنائين الأحرارFree Mason" (ماسون تعني بناء).
كما استبدلوا الرموز القديمة للجمعية برموز جديدة وقاموا أيضاً باستبدال الاصطلاحات القديمة للجمعية باصطلاحات جديدة
كما قرروا تبديل اسم "هيكل" الذي كانوا يستعملونه قديماً باسم "محفل"
حيث ظهر لعالم الوجود لأول مرة في التاريخ ما يسمونه
البنائين الأحرار
وكلمة الماسونيه.. إشتقاق لغوي من
الكلمه الفرنسيه ( ْMacon ) ومعناها ( البناء )
والماسونيه تقابلها ( Maconneries ) أى البناؤون الأحرار.. وفى الإنكليزيه يقال:
فري ماسون ( Free-mason ) (البناؤون الأحرار).
وبذلك يتضح أن هذه المنظمه يربطها أصحابها ومؤسسوها بمهنة البناء.
وبالفعل يزعم مؤرخوها ودعاتها أنها فى الأصل تضم الجماعات المشتغله فى مهن البناء والعمار، وفى هذا التبرير التخفيفى يحاولون إظهارها وكأنها أشبه بنقابه للعاملين فى مهن البناء!
ولو كانت الماسونيه نقابة محترفي أعمال بناء فما الداعى لسريتها وإخفاء أوراقها..؟!
وأخذت تنتشر الجمعيات التي تحمل هذا الاسم، وزعم أقطاب اليهود الذين يقفون وراء هذه الجمعيات أن أهدافها نشر المبادئ الإصلاحية والاجتماعية وبناء مجتمع إنساني جديد.
وقد استطاعوا أن يتخذوا من أحد أنصارهم "ديزا كولييه" مطية لتحقيق أغراضهم وأطلقوا عليه وعلى من يسيرون على غراره من غير اليهود اسم "العميان" كما أطلقوا على اسم محفل لندن الماسوني المركزي اسم "محفل إنكلترا الأعظم" على أن يكون في مقدمة مهامه دعم اليهود ومحاربة الأديان وبث روح الإلحاد والإباحية.
وكانت أوروبا في تلك الفترة تعيش أخصب المراحل في ورش الإعمار والبناء، وكان البناؤون ناشطين ومؤثرين في مجريات الحياة من خلال العمل النقابي، فاستغل اليهود هذا المناخ للتمويه على انطلاقتهم السرية, وأطلقوا على حركتهم اسم البناؤون الأحرار (الماسونية)، وعلى هيكلهم اسم (المحفل) بقصد التعتيم والتضليل، وكانوا يرمزون بذلك إلى هدفهم الأكبر:
استعادة مجد إسرائيل، واسترداد هيكل سليمان في بيت المقدس.

شهادة أحد أقطاب الماسونية عن نشأة الماسونية :
يقول أحد أقطاب الماسونية وهو القطب الماسوني حنا أبو راشد عن أصل الماسونية في التاريخ البشري وتطورها في كتاب له نشرفي بيروت عام ١٩٦١ من قبل دائرة المعارف الماسونية :
نشأة الماسونية كنشأة النوع الإنساني الذي ضل التاريخ في أصل وجوده على سطح الكرة الأرضية ، فمن العلماء من قال :
إن تاريخ الأنواع يرجع إلى ملايين السنين ومنهم من حدد أن عمر الأرض ٤٧ مليوناً من السنين فقط ، أما جُل ما يقرره العقل البشري فلا يتعدى أن آدم أبو البشر وأن حواء أم البشرية.
فمن هو آدم الذي ولد من غير أم؟ آدم التاريخي الذي انحدر منه الرسل والأنبياء.
ومن هؤلاء ظهر سليمان حكيم زمانه وفي هيكله الذي بدأ به داود وأتمه هو نشأت الماسونية وأن الملك حيرام ملك صور الفينيقي اللبناني قد ساهم في البناء والإنشاء ...
وهكذا شاء المهندس الأعظم أن يكون التأريخ الماسوني حيًّا بأحكامه فإذا طمسوه أو أوصلوه إلى بناة الأهرام مثلاً ، فأمر مشكوك فيه ، لأن فراعنة مصر وكهانهم قد استخدموا السخرة والجلد في بناء هرمهم العظيم.
والبناءون الأحرار – الماسون – أرفع من أن يسخروا حيث كانوا في هيكل سليمان يتقاضون أجراً متساوياً ويزاد لهم الأجر بسخاء على قدر عملهم . وهذه السنة لم تزل نواة دستورهم بفضل أساتذتهم الأول العظام .
ويقول عن نشأة فكرة الماسونية :
بدأت الفكرة الماسونية كالفكر منذ البدء أسطورة من الأساطير ، أساطير الحقيقة ، بعثت الفكرة في هيكل سليمان فاقترنت بالعمل مهما كابر أرباب التأريخ ، والفكرة حكمة ، ولدت في بناء الهيكل للاحتفاظ بسرية البناء.
ثم أصبحت فيما بعد بفضل الحكيم سليمان والمهندس حيرام أبي ملك صور الفينيقي ، عقيدة عمرانية توارثها البناؤون القدماء أجيالاً ، وآمن بها العلماء المفكرون ، وحتى الاستشهاد ، وقد احتفظ البناؤون الأحرار القدماء والمقبولون بسريتها وبعض هؤلاء الأقطاب قد ضحوا بأنفسهم في سبيل اكتشاف عناصر الطبيعة وفي خلق ثورة فكرية لجلاء الغامض المجهول.]

نحن نقول رداً على حنا أبو راشد:
حاش لله أن يكون نبي الله سليمان عليه السلام هو من أسس هذه المنظمة. بل ذلك من تخرصات اليهود خدم الدجال ، وما ذلك الكذب والافتراء على ذلك النبي الكريم عنهم ببعيد .
فمن قبل كذبوا عيه وافتروا ، قال تعالى :
{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
سورة البقرة آية (102).
إن الحق الذي لا مراء فيه ،هو أن هذه المنظمة أسسها اليهود لتكون أداة في أيديهم للسيطرة على غير اليهود وحكم وسيادة العالم .
وأن هذه المنظمة كان اسمها عند نشأتها "جمعية القوة الخفية" ، ثم تغير الاسم بعد ذلك بقليل وسميت بـ "الأرملة" وتسمى مؤسسوها بـ "أبناء الأرملة".
ثم قامت هذه الجمعية بعد ذلك باختراق جمعية للبنائين – كانت تعتبر بمثابة نقابة لهم ولا تعنى إلا بشئونهم وفنون العمارة المختلفة – وقضت عليها واتخذتها كواجهة تخفي ورائها نشاطها الإجرامي في تدمير ما سوى اليهود.
ومن هنا أخذت اسم : "البناءون" .
  الإجتماع الثاني أو اللقاء الثاني:
في ٢٤ حزيران ١٧١٧ أي بعد حوالي عشرة أشهرمن اللقاء الأول لهم عُقد أول لقاء بين الأعضاء الخمسة على أساس المعطيات الجديدة, وكان مكانه في لندن أيضاً، واعتبر هذا اليوم التاريخي بمثابة العيد السنوي للماسونية, أو يطلق على هذا اليوم حالياً وللتمويه (عيد مار يوحنا)، وأعلن حينها عن تأسيس أول محفل عالمي ماسوني سمي بمحفل انكلترا العظيم.
ومما ساعد لاحقاً على انتشار الحركة الماسونية كما سيتبين معنا, الظروف المفصلية التي كانت تعيشها أوروبا والتحولات الكبرى التي عصفت بها على كل المستويات.فبعد ظهور عصر النهضة وما تولد عنه من أفكار تدعو إلى تقديس العقل، والإيمان بالقانون الطبيعي، ونبذ كل ما يتعلق بفكرة الغيب والدين، وفي ظل انكماش سلطة الكنيسة وتراجعها أمام زحف الأفكار العلمانية في صورتها الجنينية، ازدهرت الحركة الماسونية بأفكارها الجوفاء
(الحرية والمساواة والاخاء)، مستغلة بذلك حاجة الأوروبي الغريق إلى خشبة الخلاص الروحي والمعنوي.
وقد استطاع الماسونيون بما كانوا يملكون من قوة التأثير المادي والإعلامي, استقطاب أبرز الرموز الأوروبية في تلك الفترة, بالإضافة إلى تركيزهم على الطبقة المتوسطة في المجتمع الأوروبي, والتي عادة ما تكون فاعلة وطامحة للتغيير، ومن هنا نجد سرعة انتشار المحافل الماسونية في أرجاء أوروبا، حيث أنه لم يمض أكثر من ثمان سنوات على تأسيس المحفل الأول في بريطانيا, حتى تلاه الثاني في فرنسا عام ١٧٢٥, والثالث والرابع في كل من إيطاليا وألمانيا عام ١٧٣٣.
وعلى مستوى الرموز الأوروبية السياسية, فقد انضم إلى الماسونية كلٌ من:
ملك بروسيا فريدريك الثاني
ملك بروسيا من عام ١٧٨٦ حتى وفاته في عام ١٧٩٧
وهو ينتمي إلى آل هوهنتسولرن
Imperial Coat of arms of Germany


Wappen Deutsches Reich - Königreich Preussen (Grosses).png
Prussian Royalty


كان هذا الملك طموحاً , فسعى لتوسيع نفوذه بالانضمام إلى الماسونية أولاً وبعد ذلك إلى جماعة الصليب الوردي ووقع تحت تأثير القس

حيث إن يوهان كريستوف فون فولنر كان من المنتمين للماسونية وهو الذي ضم الملك فريدرش فيلهلم الثاني  إلى الماسونية


فريدرش فيلهلم الثالث Friedrich Wilhelm III
كان ملكاً على بروسيا بين عامي ١٧٩٧-١٨٤٠

Royal Prussia Monogram

ملوك شبه جزيرة اسكندنافيا
شبه الجزيرة الإسكندنافية Scandinavian Peninsula  تقع في الركن الشمالي الغربي من قارة
أوروبا. تمتد من روسيا وفنلندا شمالا حتى الدنمارك جنوبا. دولتان فقط تقعان في شبه الجزيرة هما السويد والنروج وتفصل بينهما سلسلة الجبال الإسكندنافية
.
الدول الإسكندنافية وشمال أوروبا، وهي:
السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا

ملك النمسا جوزيف الثاني Joseph II
كانت تسمى حينها الإمبرطورية الرومانية المقدسة
 The Holy Roman Emperor


Heraldic shield Emperor Joseph II

نابليون وأفراد أسرته
بالإضافة إلى أعضاء الأسرة المالكة الإنكليزية.
ويُقال أن أكثر من نصف أعضاء الجمعية العمومية في فرنسا عشية الثورة الفرنسية, كانوا أعضاء في الماسونية, ومن جهة ثانية استطاعت الماسونية، من خلال قدرة اليهود التعبوية، التأثير في أعضاء الطبقة الفكرية والعلمية من أمثال:
المعروف باسم فولتير (Voltaire)
صورة معبرة عن الموضوع فولتير
Montesquieu 1.jpg

صورة معبرة عن الموضوع يوهان فولفغانغ فون غوته

 
بالإضافة إلى الأنسيكلوبيديين (الموسوعيين).
وهذا باختصار؛ هو عرض لما حققته الماسونية خلال قرن من انطلاقتها الرسمية, ولا حاجة للتذكير بمغزى هذا الأمر لجهة قوة هذه الحركة ونفوذها الواسع, الذي استمر تصاعدياً حتى وقتنا الراهن، وأيضاً لجهة تماسك وتشابك تنظيمها السري الداخلي.

 
القسم الثاني من المرحلة الثانية:

تمتد من عام ١٧٧٦ ميلادي إلى يومنا هذا......












الحركات والثورات:
من أهم الحركات والثورات التي كانت الماسونية وراءها:
الثورة الفرنسية
وحركة الاتحاد والترقي التي قامت بحركة انقلابية ضد السلطان عبد الحميد الثاني ووصلت إلى الحكم ثم ما لبثت أن ورطت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى مما أدى إلى تمزقها وسقوطها.

الماسونية و المرأة
في بداية ظهور الماسونية كانت مقتصرة على الرجال فقط ولم يكن مسموحاً للنساء بالانضمام إليها وكانت أول سيدة انضمت إلى الماسونية هي السيدة
في عام  ١٧١٠  قبل زواجها من السيد الد ورث  كان اسمها قبل الزواج اليزابيت ست لجير Elizabeth St. Leger 

وتخليداً لذكراها هنا محفل ماسوني يهمل اسمها 
حيث تعتبر هي السيدة الماسونية الأولى
حيث قبلها لم يكن مسموحاً للمرأة بالانضمام للماسونية
وبعد السيدة ألدورث تم السماح للسيدات بالانضمام للماسونية
حيث بعد اللوجة الايرلندية
بدأت اللوجة الماسونية الفرنسية  عام ١٨٨٢  بقبول السيدات وفي عام 1903 بدأت الماسونية في الولايات المتحدة بقبول السيدات في صفوفها وبحلول عام 1922 كانت هناك 450 مقرا للسيدات الماسونيات في العالم.




أعضاء نساء في بدايات القرن العشرين

 

أبرز المشاهير والشخصيات الماسون

حكام بريطانيا:
 
والد الملكة إليزابيث الثانية والذي كان قد حل محل أخيه الملك إدوارد الثامن


King George VI of England, formal photo portrait, circa 1940-1946.jpg
 

رئيس وزراء بريطانيا

ونستون تشرشل


Coat of arms of Winston Churchill
 
رؤوساء الولايات المتحدة الأمريكية

1. * جيرالد فورد

2. * جيمس غارفيلد

3. * وورين هاردينغ

4. * أندرو جاكسون

5. * وليام ماكينلي

6. * جيمس مونرو

7. * جيمس بولك

8. * فرانكلين روزفلت

9. * ثيدور روزفلت

10. * وليام هاوارد تافت

11. * هاري ترومان

12. * جورج واشنطن

13. * جيمس بوكانان

14. * جورج بوش الأب

15. جورج بوش الابن


رؤوساء وزراء كندا
1* جون ماكدونالد John A. Macdonald
أول رئيس وزراء لكندا
Macdonald1872.jpg

2* جون أبوت John Abbott
ثالث رئيس وزراء لكندا 
SirJohnAbbott1.jpg
 
1. * روبرت بوردين Robert Borden
 ثامن رئيس وزراء لكندا بين عام ١٩١١ وعام ١٩٢٠
Sir Robert Laird Borden, 1915.png

المشاهير على مر العصور:
صاحب نظرية الشيوعية العليمية(النظرية الماركسية)
وهو صاحب مقولة " الدين افيون الشعوب "

الأدباء و الفنانون:
من أبرز الفنانين والأدباء على مر العصور:
(مؤلف النشيد الوطني الأميركي).
Key-Francis-Scott-LOC.jpg

(شاعر اسكتلنداالوطني) صاحب أشهر أنشودة على مستوى العالم أنشودة الوداع.
صورة معبرة عن الموضوع روبرت برنز


(كاتب أميركي ساخر) واسمه الحقيقي :
صمويل لانغهورن كليمنس Samuel Langhorne Clemens
صورة معبرة عن الموضوع مارك توين
 
( مبتدع شخصية شارلوك هرمز).
صورة معبرة عن الموضوع آرثر كونان دويل

(شاعر روسي الملقب أمير شعراء روسيا ).

أسمه بالكامل:
أوسكار فينغال أو.فلاهيرتي ويلز وايلد 
 Oscar Fingal O'Flahertie Wills Wilde
(شاعر أيرلندي).
صورة معبرة عن الموضوع أوسكار وايلد

(ملّحن النشيد الوطني الأميركي).
John Stafford Smith.jpg

أسمه بالكامل:
ريتشارد هنري سلرز Richard Henry Sellers
( ممثل بريطاني نجم هوليود)

أسمه بالكامل:
وليام كلارك غيبل William Clark Gable         
(ممثل أميركي ومن أشهر اعماله فيلم ذهب مع الريح مع فيفيان لي).

أسمه بالكامل:
لسلي تونيس هوب Leslie Townes Hope
(ممثل كوميدي أميركي).

Bob Hope 1990
نجمة بوب هوب في ممشى المشاهير


مشاهير:
 
إسمه بالكامل:
سيمون خوسيه أنطونيو دي لا سانتيسيما ترينيداد بوليفار أي بالاسيوس
Simón José Antonio de la Santísima Trinidad Bolívar Palacios Ponte y Blanco
مؤسس ورئيس كولومبيا الكبرى(تضم ما يسمى في الوقت الحاضر: كولومبيا وفنزويلا وإكوادور وبنما وجزر جرينادين)
Location map
خارطة  كولومبيا الكبرى
قام في تحرير كثير من دول أمريكا اللاتينية: كولومبيا وفنزويلا وأكوادور وبيرو وبوليفيا، التي كانت تحت الحكم الأسباني منذ القرن السادس عشر

 
المغامر والعاشق الإيطالي
أشهر أعماله مذكراته التي كتبها بالفرنسية في ٤٥٤٥ صفحة و يحكي فيها عن حياتة و مغامراتة الغرامية مع اكثر من ٢٢١ امرأة
 
فرنسي المولد يهودي الديانة والأبن الخامس والأخير لتاجر المجوهرات الهولندي اليهودي ليفي سيتروين والدته اليهودية البولندية ماشا كلاينان مؤسس مصنع سيارات سيتروين
AndreCitroen.jpg

صناعة النفط
Edwindrake.jpg

 
5. * جان هنري دونانت Jean Henri Dunant
رجل أعمال سويسري وأحد الأعضاء الخمسة(ضمّت:
 "غوستاف موانييهGustave Moynier"
و
"غيلاوم هنري دوفور Guillaume-Henri Dufour"
و
و
" لوي أبيا Louis Appia"
 و
""تيودور مونوار Théodore Maunoir"
, دونان ) لجنة تأسيس الصليب الأحمر اثر إجتماع جنيف ١٨٦٣
لجنة تأسيس الصليب الأحمر
ويعتبر أحد مؤسسي الصليب الأحمر
International Committee of the Red Cross
Emblem of the ICRC.svg
الذي تأسس في جنيف عام ١٨٦٤ حيث تأسس على أساس كتابه الذي نشره بعنوان مذكرات سولفيرينو .
(إسكتلندي مكتشف البنسلين).

7. * بنجامين فرنكلين (أحد الموقعين على الدستور الأميركي).

8. * كينغ جيليت (شركة جيليت).

9. * إغناس جوزيف غيوتين (مخترع المقصلة).

10. * تشارلز هيلتون (فنادق هيلتون).

11. * إدغار هوفر (مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي).

12. ملفين جونز (مؤسس أندية ليونز).

13. * توماس ليبتون (شاي ليبتون).


موقع يضم أشهر أسماء الماسون حول العالم


2 comments:

  1. ومما لاشك فيه الوهابيه هي نسق من أنساق الماسونيه أفرأ تعاليم الوهابيه وقارن بينها وبين الماسونيه العالميه وسوف تجد أنهم واحد النتيجه النهائيه خدمة مصالح دولة اسرائيل

    ReplyDelete
  2. مانشر هو من أهم أهداف الماسونيه حيث تقول من ضمن أهدافها تكفير جميع الأديان وهدم البنيان الصحيح للأديان ..
    ومما لاشك فيه الوهابيه هي نسق من أنساق الماسونيه أفرأ تعاليم الوهابيه وقارن بينها وبين الماسونيه العالميه وسوف تجد أنهم واحد النتيجه النهائيه خدمة مصالح دولة اسرائيل

    ReplyDelete